Arabic Reading and Writing Workshop

ورشة القراءة والكتابة باللغة العربية

Arabic Reading and Writing Workshop

كيف نجعل القراءة عند الطلبة عادةً والكتابة شغفًا؟

نبذة

يهدف هذا المساق إلى التركيز على أهميّة مهارتي القراءة والكتابة في تطوير وتنمية قدرات الطلبة اللغويّة.. وحتى يتمكّن المعلّمون والمعلّمات من تعليم القراءة والكتابة للطّلبة، فهم بحاجة لتحديث معارفهم وتطوير أدواتهم، بحيث يتعرّفون على الآليات والاستراتيجيات التي أصبحت جزءًا أساسيًا في تعليم القراءة والكتابة للطلبة في عالمنا اليوم.

معلومات إضافية

1. ورشة القراءة:

وتهدف إلى التعريف بأفضل الآليات والاستراتيجيات التي يجب اعتمادها لتطوير قدرات الطلبة على القراءة الحرّة، والتي تعتمد على الاختيار الشخصي للطلبة. سيتمكّن المشاركون والمشاركات في هذه الورشة من تشكيل صورة واضحة عن ورشة القراءة من حيث: المفهوم والأهداف، خطوات التنفيذ والمتابعة والتقييم. كما سيتمّ تخصيص جزء من الورشة للحديث عن الصعوبات والمعوّقات التي قد تقف في وجه تنفيذ الفكرة في بعض المدارس، سواء في الأردن أو الوطن العربي. فإن كنتَ واحدًا من المعلمين الذين يتساءلون عن أسباب عزوف الطلبة عن القراءة باللغة العربية. وإذا كنتِ من المعلمات الشغوفات بالقراءة لكنك تتساءلين عن الطريقة الأفضل لنقل هذا الشغف لطلابك وطالباتك. ففي هذه الورشة ستجدون الإجابات عن مثل هذه الأسئلة.

2. ورشة الكتابة:

وتهدف إلى التنبيه على أهميّة التعامل مع الكتابة باعتبارها مهارة تحتاج إلى حصص خاصّة محضّرة بطريقة واعية وعميقة. ولتحقيق هذ الهدف سيتمّ التعريف بأفضل الطرق المُتّبعة لتحضير وتنفيذ حصص مثاليّة لتعليم الكتابة بشقيّها: الأدبيّ وغير الأدبيّ. سيتمكّن المشاركون والمشاركات من التعرّف إلى أهمّ الخطوات المرتبطة بتعليم الكتابة، ابتداءً من مرحلة ما قبل الكتابة، مرورًا بمرحلة الكتابة نفسها، انتهاءً بالتقييم والنشر والاحتفال بالكتابة. كما سيتمّ التعريف بطبيعة الدور الذي يلعبه كلّ من المعلّم/ المعلّمة والمتعلّمون في حصص ورشة الكتابة.

منهجية المساق

يعتمد المساق على الاستفادة من استراتيجيات متنوّعة عبر الإنترنت. حيث سيتمّ تزويد المشاركين والمشاركات بمعلومات تفصيليّة عن مضامين المساق المختلفة عن طريق محاضرات مصوّرة أو مسجّلة أو إحالتهم إلى مراجع ومصادر داعمة أخرى. بالإضافة إلى ذلك، سيقرأ المشاركون والمشاركات نماذج أصيلة من أعمال الطلبة الذين شاركوا بتطبيق ورشتي القراءة والكتابة، وذلك بهدف تقديم صورة أوضح عن المفهوم من ناحية، والكشف عن مدى واقعيّة الورشتين وإمكانية تحقيقهما للأهداف المرجوّة. سيتعيّن على المشاركين والمشاركات تنفيذ بعض المهام والوظائف أسبوعيًّا، كالقراءة و/أو الكتابة، والمشاركة بجلسات النقاش وغيرها.

لغة المساق

اللغة العربيّة

المستفيدون من المساق

معلّمو ومعلّمات اللغة العربيّة، معلّمو ومعلّمات اللغة الإنجليزيّة، معلّمو ومعلّمات صفوف المرحلة الابتدائيّة، الرّاغبون والرّاغبات بتعليم مساقات الكتابة والقراءة.

المكاسب

سيمتلك المشاركون والمشاركات الذين سينهون هذا المساق فكرة واضحة وعميقة عن مفهوم ورشتي القراءة والكتابة وخطوات تدريسهما. كما سيتمكنون من البدء بتنفيذ مخرجات الورشة في حصصهم ومدارسهم ومؤسساتهم التعليميّة.

رسم التسجيل

- 750 دولار أمريكي/ 530 دينار أردني

- احصل على خصم مقداره 25% عند التسجيل قبل يوم الأحد الموافق 7/19

- احصل على خصم مقداره 30% لكل شخص عند تسجيل شخصين أو أكثر من نفس المؤسسة

مدرسة المساق: حنان البقور

حنان البقور حاصلة على شهادة البكالوريوس والماجستير من الجامعة الأردنية تخصص اللغة العربيّة وآدابها والدراسات النقديّة. درّست اللغة والأدب العربي وفق العديد من المناهج الدراسيّة في عدد من مدارس عمّان الخاصة. أصبحت أستاذة لتدريس اللغة العربية في المعهد الصيفي التابع لكليّة ميدلبيري للغات/ سان فرانسيسكو – الولايات المتحدة الأمريكيّة.

تدرس حنان حالياً اللغة العربية ضمن قسم التواصل والبلاغة والفنون الأدبية في كينغز أكاديمي، كما أصبحت مؤخراً المدير المساعد لبرنامج "السنة العربيّة في كينغز أكاديمي – Arabic Year".

ستقوم حنان البقور بتدريس مساقين ضمن المساقات التي سيطرحها "المعهد الصيفي في كينغز أكاديمي – Summer Institute" وهما: ورشة القراءة والكتابة، والعاميّة الأردنيّة للمبتدئين.