في عام 2012، أُطلق مشروع "كرسي وكتاب" وهو مشروع تجريبي من مشاريع راوند سكوير يهدف إلى زيادة الوعي باحتياجات الأطفال المصابين بالشلل الدماغي في الأردن.
يوجد في الأردن حالياً مدرسة واحدة فقط للأطفال المصابين بالشلل الدماغي، إلا أنها تواجه العديد من التحديات الخاصة بالعلاج الطبيعي والتعليم. كما يُطلب من طلبة هذه المدرسة، التي تبدأ من رياض الأطفال، الانتقال إلى مؤسسة مختلفة بمجرد إكمالهم للصف العاشر، حيث تعتبر الأسرة بعد ذلك هي المسؤولة عن رعاية الطفل. وبالتالي، يحرص طلبة برنامج كرسي وكتاب على الالتقاء بهذه العائلات بانتظام للتعرّف على الصعوبات التي تواجههم فيما يخص الاندماج الاجتماعي في المجتمع بسبب الحالة البدنية لأطفالهم.
وبناءً على المبادئ التوجيهية للمدرسة، أخذ الطلبة على عاتقهم مسؤولية مساعدة هؤلاء الأطفال من خلال بناء جسر بين برامج الشلل الدماغي الدولية والعائلات في الأردن. وبعد الكثير من البحث والجهد، تعاونت المدرسة مع معهد Peto في هنغاريا، الذي يركز على العلاج الطبيعي الشامل، لتطوير برنامج تعليمي إرشادي في جميع أنحاء المملكة.
وفي عام 2015، عقد البرنامج أيضاً شراكة مع مشروع Zero Project في فيينا، وهو أحد مشاريع مؤسسة Essl، الذي يركز على حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة، ويقدّم منصةً لمشاركة الحلول المبتكرة والفعّالة للمشاكل التي تواجه هؤلاء الأشخاص في جميع أنحاء العالم. ويركز المشروع على دعم تنفيذ اتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة والعمل نحو "عالم خالٍ من الحواجز". وفي كل عام، يعمل طلبة المدرسة على مشروع يندرج ضمن القضايا التي يركز عليها Zero Project لذلك العام، ومن ثم يشاركون النتيجة في مؤتمر Zero Project السنوي في الأمم المتحدة في فيينا.
أهداف البرنامج:
-
تطوير الوعي حول حاجات الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة وتوضيحها بشكلٍ أفضل.
-
تطوير مجتمع يهتم بالأفراد الملتزمين بالعمل نحو تحقيق ثلاثة من الأهداف العالمية للأمم المتحدة وهي: الهدف 4 - ضمان التعليم الجيد، والهدف 16 - السلام والعدالة والمؤسسات القوية، والهدف 17 - تنشيط الشراكة العالمية من أجل التنمية المستدامة.
-
تزويد طلبة المدرسة بخبرات قيادية من خلال منحهم فرصاً لتطوير خطط لمشاريع خدماتية فريدة ومتميّزة تهدف إلى دعم الأطفال والكبار ذوي الاحتياجات الجسدية الخاصة.
-
تطوير شبكة بين المنظمات المحلية والدولية تهدف إلى التطوير المهني.
-
تطوير شراكات بين برنامج كرسي وكتاب والمؤسسات التعليمية المحلية، وعرض استضافة تدريب مهني للكبار من ذوي الاحتياجات الحركية الخاصة داخل المدرسة.
الانجازات:
- تنظيم المؤتمر الدولي "الحياة المستقلة من خلال التعليم السلوكي" (24-28 مارس 2013) في الخدمات الطبية الملكية بالتعاون مع معهد Peto في هنغاريا ومركز Rainbow في المملكة المتحدة.
- تنظيم فعاليات اجتماعية داخل المدرسة لتزويد الكبار ذوي الاحتياجات الجسدية الخاصة بفرص للتفاعل مع مجتمع المدرسة.
- توزيع 120 كرسي متحرك تبرعت بها منظمة Heart of Merci للبرنامج لخدمة ذوي الصعوبات الحركية في مدينة الكرك والشوبك وشرق عمان (أيار 2014) وبالتعاون مع مديرية الأمن العام التي قامت بتسليم هذه الكراسي.
- تنظيم حفل عشاء لجمع التبرعات للمساعدة في تغطية نفقات البرنامج التجريبي للتعليم الإرشادي (سبتمبر 2014).
- إطلاق برنامج التعليم السلوكي كبرنامج تجريبي (أغسطس - سبتمبر 2014) بالتعاون مع مستشفى الملكة رانيا للأطفال. شارك في البرنامج ستة وعشرون طفلاً مصاباً بالشلل الدماغي من المجتمعات الأقل حظاً. وبعد سبعة أسابيع من العلاج المكثف، خطا الأطفال خطواتهم الأولى.
- تنفيذ ورشة عمل لتعزيز التعليم الشامل بعنوان "صوت التغيير: تكوين صورة إيجابية عن المشاركة الفعّالة لذوي الاحتياجات الخاصة داخل مجتمعاتهم" (مايو 2015).
- وجهت كينغز أكاديمي دعوةً لأشخاصٍ من ذوي الاحتياجات الخاصة للمشاركة في مؤتمر البرلمان النموذجي الأردني لعام 2015 والتعرّف على سبل توصيل أصواتهم إلى صنّاع القرار.
- باستخدام دراجات هوائية قديمة أُعيد تدويرها في المدرسة، أُجري البحث اللازم وتم تطوير دراجة ثلاثية العجلات لطفل يعاني من إعاقات حركية لمساعدته على مواجهة التحديات في بيئته ويصبح عضو نشط في المجتمع.
- بناء سلالم لذوي الاحتياجات الخاصة في مجمع الملك حسين للأعمال (أكتوبر 2016).
- توزيع 25 دراجة آلية (سكوتر) على أشخاص يعانون من إصابات في النخاع الشوكي (مايو 2016).
- بناء منحدرات لوصول ذوي الاحتياجات الخاصة في المدرسة (سبتمبر 2017 – 2021).
- قيادة دورة لغة الإشارة كمنهاج مشترك لمساعدة مجتمع المدرسة ليصبح أكثر شمولاً.
- التعاون مع الجامعة الأمريكية في مادبا لتقديم دورة تصميم الأزياء لأعضاء البرنامج ذوي الاحتياجات الخاصة حيث تولى طلبة المدرسة تيسير الدورة.
- تنفيذ البرنامج التعليمي التجريبي الثاني (يناير 2020) مع مركز Moira في بودابست ومستشفى الملكة رانيا للأطفال، وتدريب المتخصصين على استخدام أساليب التعليم الإرشادي في جلساتهم.
- المشاركة في مؤتمر Zero Project السنوي في فيينا وتقديم عرض (فبراير 2020).
Read more about Kursi wa Kitab: