برنامج المستوى المُتقدّم (AP)

تأسّس برنامج المستوى المُتقدّم (AP) في عام 1952 من قِبل مجموعة من المعلمين من أفضل المدارس المتوسطة والجامعات الأمريكية. ويهدف البرنامج إلى تعزيز قدرات طلبة المرحلة الثانوية لقياس إنجازهم في مادةٍ معينة أو مجالٍ دراسي مُعين من خلال اختبارات مُوحّدة. وعلى الرغم من أن هذه الاختبارات تُعتبر تتويجاً لعمل بمستوى جامعي لطلبة المرحلة - وفي بعض الأحيان يحصل الطلبة من الكليات على ما يعادل المواد التي تُدرّس فيها عند بدء الدراسة الجامعية – فإن المدارس والكليات الخاصة تستخدمها بشكلٍ رئيس كأداة تُثبت دوافع الطلبة، وتتحدى قدراتهم الأكاديمية ومدى مشاركتهم في المهام المتقدمة في موضوعٍ معين.

تُعقد هذه الاختبارات في شهر مايو من كل عام في المدارس الثانوية في جميع أنحاء العالم. وتشمل الاختبارات مواد الرياضيات والعلوم (التفاضل والتكامل على مستويين، والكيمياء والأحياء والفيزياء)، إضافةً إلى اللغات الأجنبية (مثل الفرنسية والإسبانية والإيطالية)، وتاريخ العالم ومواد العلوم الاجتماعية (مثل علم النفس والاقتصاد الكلي والجزئي والجغرافيا البشرية). وتُقدّم الاختبارات في نهاية دورة AP التي تمتد لعامٍ كامل.

الأقسام والمواد

يدرس الطلبة عادةً من ست إلى سبع مواد دراسية في الفصل الدراسي الواحد، تتناسب ومساراتهم الدراسية ومرحلة التطوّر الأكاديمي لكلٍّ منهم. ويُقسّم كل يوم إلى أربع أقسام، بينما تُقسّم السنة الدراسية إلى فصلين دراسيين، أغلب المواد فيهما يدرسونها طوال العام الدراسي وبعض المواد يدرسونها خلال فصل دراسي واحد.

اقرأ المزيد