عملية التقويم

عملية التقويم

يتم تقويم جميع الطلبات وفقاً لمعايير ثابتة وعادلة. وبما أنّ جميع المنح المالية تقدّم على أساس الحاجة، فعلى الأسرة المتقدمة بالطلب إثبات حاجتها للمساعدة ويترتب على ذلك أن تثبت الأسرة عدم قدرتها على تحمل تكاليف الرسوم الدراسية في السنة المعينة.

وتعتمد عملية تقويم المنح المالية بشكل أساس على دخل الأسرة ونفقاتها وكذلك ممتلكاتها وديونها. ومن خلال مقارنة هذه العوامل، تحدّد لجنة المنح المالية مقدار مساهمة كل أسرة في رسوم دراسة ابنها/ابنتها في كينغز أكاديمي. ويكون الفرق بين ما يمكن للأسرة أن تدفعه وبين مبلغ الأقساط  الدراسية يعبّر عن "حاجة" الأسرة المثبت.

وتأخذ كينغز أكاديمي بمجموعة من العوامل عند تحديد الحاجة ومدى قدرة الأسرة التمويلية كما تنظر بعناية في نفقات هذه الأسرة.

:وهذه بعض الأمثلة على النفقات الضرورية للأسرة

إصلاحات المنزل -
الإنفاق على الطعام -
تكاليف إيجار المنزل الأساسية أو تسديد أقساط الرهن العقاري -
(تكاليف أقساط الدراسة في الجامعة أو في المدارس الأخرى (بما في ذلك الرسوم الدراسية للوالدين -
المصاريف الصحية والطبية -
إصلاح السيارة -
(الخدمات (مياه وكهرباء وهاتف -

:وهذه بعض الأمثلة على ما يمكن أن يعدّ من الإنفاق الإضافي أو ممتلكات يمكن تحويلها لتسديد الرسوم الدراسية

الأراضي والأصول العقارية -
(الديون الاستهلاكية (ديون بطاقات الائتمان وما شابه ذلك -
الإنفاق على العطلات وبرامج الصيف -
الإنفاق في المطاعم والمتاجر الفاخرة -
ملكية السيارات الفاخرة -
(الأصول المالية السائلة (مثل الأسهم والسندات -
ثروة الأقارب -

وبالإضافة إلى ذلك، فإن كينغز أكاديمي تعمد للقيام بتقويم متوازن وفردي للتجارة المملوكة من قبل الوالدين. ويمكنكم الاتصال بمكتب المنح المالية لمناقشته بطبيعة نشاطكم أو تجارتكم وكيفية التعامل المرتقب فيما يتعلق بإثبات الحاجة.

تكوين الأسرة

يطلب من كلا الوالدين و/أو الأوصياء في كل الحالات تقريباً تقديم وثائق كاملة باعتبارهما مسؤولين عن تعليم ابنهما/ابنتهما. ويمكن التنازل عن شرط تقديم وثائق من قبل أحد الوالدين وفقاً لتقديرمكتب المنح المالية. وإذا كان الطفل لا يقيم مع كلا الوالدين (أو أي منهما)، فإن عبء إثبات الحاجة يقع على عاتق الوصي القانوني للطفل (أو الأوصياء القانونيين).

معالجة الأمور الخاصة

أولياء الأمر غير العاملين
تأخذ عملية دراسة تقديم المنح المالية بعين الاعتبار أنّ ولي الأمر لا يمكن أن يسهم في الوقت الحالي بتكاليف الأقساط الدراسية، وتراقب من جانبها الوضع الوظيفي لكلا الوالدين من خلال عملية التجديد السنوي للطالب. وإذا تبين أن أحد الوالدين لا يعمل طوعياً أو بمحض إرادته، فسيتم احتساب أجر له بشكل تقريبي استناداً إلى المعلومات التي يتم جمعها من قبل مكتب المنح المالية ومن بينها التاريخ الوظيفي لولي الأمر غير العامل ومتوسط الرواتب الحالية في مختلف المهن.

الاهتمام بأفراد الأسرة
تهتم الأسرة أحياناً بأحد أفرادها مالياً أوجسدياً أو كلا الأمرين معاً، وعليه سيتم تقدير هذه التكلفة باعتبارها إما حيوية وضرورية أو غير ضرورية، فإذا تم اعتبارها حيوية فستأخذ لجنة المنح المالية هذه التكلفة بعين الاعتبار عند تحديد مقدارحاجة الأسرة.

ممتلكات الطالب
ينظر للأصول المملوكة للطالب باعتبارها متوفرة لدفع الرسوم الدراسية ما لم يتم تخصيصها للتعليم الجامعي أو باعتبارها وديعة قانونية.

إعالة الأطفال والإنفاق عليهم
تُعامل إعالة الأطفال والإنفاق عليهم معاملة الدخل الاعتيادي بالنسبة لولي الأمر الذي يحصل عليه.

المخيمات الصيفية والرحلات والمدارس
تؤمن كينغز أكاديمي بأن الرسوم الدراسية للعام الدراسي الاعتيادي ينبغي أن تكون أهم أولوية تعليمية على الأسرة الإنفاق عليها. ولذلك، فعلى الأسر التي ترغب في الحصول على منحة مالية للأقساط الدراسية أن لا تنفق مواردها المالية على الأنشطة الأكاديمية الإضافية كالرحلات التعليمية أو النوادي الصيفية. وإذا كانت الأسرة قادرة على تحمّل هذا النوع من التكاليف، فإن لجنة المنح المالية في كينغز أكاديمي ستفترض أن هذه الأسرة قادرة أيضاً على تحمل كامل تكاليف الدراسة في كينغز أكاديمي.

الطلبة الدّوليون
يخضع الطلبة الدّوليون (القادمون من خارج الأردن) لمعايير القبول والتقويم نفسها التي يخضع لها الطلبة الأردنيون. فلا يميزهم أو يعيبهم كونهم طلبة دوليين عند تقديم منح مالية لهم.

تقديم المنح المالية

ملحوظات

بمجرد أن تتخذ لجنة المنح المالية قرارها، فسيتسلّم المتقدم بالطلب واحداً من الرسائل الأربع التالية: إما عقد الحصول على منحة مالية، أو رسالة عدم التأهّل، أو رسالة وجود حاجة ولكن دون تمويل، أو رسالة الوضع على قائمة الانتظار.

1. يتم إرسال عقد الحصول على منحة مالية لمقدمي الطلبات المتأهلين بالإضافة لعرض كينغز أكاديمي من المنحة المالية للأسرة. وفي حال قبول الأسرة الشروط المبينة في العقد، فعليهم توقيع العقد وإعادته للمدرسة وإلحاق ابنهم/ابنتهم كمتسلّم للمنحة المالية.

2. يتم إرسال رسالة عدم التأهل للأسر التي لا يثبت حاجتها وفقاً لسياسات المدرسة ومبادئها التوجيهية المتعلقة بالمنح المالية.

3. يتم إرسال رسالة وجود حاجة ولكن دون تمويل للأسر التي يثبت أن لديها حاجة مالية إلا أنه نظراً لوجود محددات مالية في ميزانية منح المدرسة المالية فلن تستطيع تقديم المنح المطلوبة. وسيتم إرسال عرض لهذه الأسر بمنح مالية كاملة للدراسة في كينغز أكاديمي على أمل أن يتمكنوا من الحصول على مصادر إسناد بديلة أو تمويل للتعليم.

4. يتم إرسال رسالة الوضع على قائمة الانتظار للأسر التي يثبت حاجتها إلا أنه لا يمكن تمويلها على الفور. وعلى الرغم من كون فرص حصول هؤلاء على تمويل حال توافره قليلة إلّا أنها تبقى واردة وممكنة. وفي جميع الحالات، سيقوم مكتب المنح المالية بإخبار كل طالب/طالبة على قائمة الانتظار بوضعه طوال هذه المدة.

خطط التمويل البديلة

القروض الدراسية
لا تقدّم كينغز أكاديمي القروض الدراسية.

خطط سداد الرسوم الدراسية
ينبغي استشارة أمين الصندوق في المدرسة فيما يتعلق بأي تعديلات قد يقوم بها ولي الأمر على جدول دفع الأقساط المعتمد في المدرسة. وفي بعض الحالات، يمكن القيام بترتيبات مالية معينة بموافقة الرئيس المالي التنفيذي لأولياء الأمور الذين يعانون من صعوبات في الدفع.

عملية التجديد

يُطلب من الأسر التي ترغب بتجديد المنح المالية للعام الدراسي المقبل التقدم بطلب التجديد وكشف حساب بنكي لآخر ستة أشهر وإثبات لدخل كلا الوالدين. ولن يتم تجديد المنح المالية للأسر في حال ثبوت عدم استمرارية حاجتها المالية أو في حال فشل الأسر في إعادة تقديم طلب التجديد والوثائق المطلوبة بحلول الموعد النهائي.

وعلى الأسر التي ترغب باستئناف قرار لجنة المنح المالية القيام بإرسال بريد إلكتروني إلى اللجنة وتقديم الوثائق المالية الإضافية - إن وجدت - التي من شأنها أن توثّق وجود حاجة مالية.

السرية

يتم الاحتفاظ بجميع الوثائق والمعلومات المتعلقة بالمنح المالية في خزائن مقفلة وعلى كمبيوتر رئيس مُؤمّن جيداً. كما لا تصرّح كينغز أكاديمي بأية معلومات سرية لأطراف خارجية دون موافقة الوالدين. ويجب توجيه جميع طلبات الحصول على معلومات سرية تعود للأسر لمكتب المنح المالية.

وقد يتم تداول معلومات المنح المالية داخل نطاق المدرسة إن ارتأت لجنة المنح المالية وجود فائدة من اطلاعهم عليها شريطة ضمان أن تبقى هذه المعلومات سرية ضمن مجتمع المدرسة. ويتبادل مكتب المنح المالية ومكتب الإرشاد الجامعي المعلومات العائدة للطلبة الذين يتلقون المنح المالية. ويجب على جميع الطلبة المتقدّمين للالتحاق بالجامعات أو بالحصول على منح مالية أن يعلموا بأن معلوماتهم لدى مكتب المنح المالية ستقدّم لزملائهم الموظفين في مكتب الإرشاد الجامعي. ولن يتم اطلاع معلومات المنح المالية مع من هم خارج المدرسة إلا في ظروف استثنائية وبموافقة الوالدين.

وتحتفظ كينغز أكاديمي بحقها في كشف معلومات سرية إن ثبت أنّ هناك دليلاً على نشاط غير قانوني أو خطراً قد يلحق بالطلبة أو بالموظفين.

Last updated
March 8, 2017