إجابات الأسئلة المتكررة

لماذا قامت كينغز أكاديمي بإضافة المرحلة المتوسطة (الصفين السابع والثامن) إليها؟

إن إضافة المرحلة المتوسطة المختلطة (الصفين السابع والثامن) يسمح لكينغز أكاديمي بإيجاد مجال تعليمي أوسع لجميع الطلبة فيها كما يسمح أيضاً بتصميم منهاج أكاديمي أكثر قوة وتماسكاً. فالدّراسات تشير إلى أن نموذج 7-12 يمنح مزايا كبيرة للطلبة ويحسّن مخرجات التعليم. ولذلك؛ فالعديد من أفضل المدارس في الولايات المتحدة تتّبع هذا النموذج. كما تسهم المرحلة المتوسطة في مساندة المرحلة الثانوية من خلال توفير فرص قيادية للطلبة الأكبر سناً خلال قيامهم بتوجيه الطلبة الأصغر سناً ومساعدتهم في واجباتهم الصفية والمشاركة في تدريبهم رياضياً.

متى افتتحت المرحلة المتوسطة في كينغز أكاديمي؟

في آب/أغسطس 2016 للعام الدراسي 2016-2017.

بم تختلف المدرسة المتوسّطة في كينغز أكاديمي عن مثيلاتها في الأردنّ؟

لقد اعتمدت كينغز أكاديمي في الإعداد لبرنامج سنوات المرحلة المتوسطة على جوانب القوة المميزة التي يتصف بها برنامج تعليم المرحلة الثانوية الحالية وخصوصاً التزام المدرسة بتنمية حب الاستطلاع من خلال أنماط تشاركية وتفاعلية متعددة للتعلّم والتعليم الشخصي وتقديم المشورة وتطوير عادات قوية في الدراسة والشخصية.

ما عدد طلبة المرحلة المتوسّطة في كينغز أكاديمي؟

التحق بالمرحلة المتوسطة للعام الدراسي الحالي 65 طالباً وطالبة موزعين على الصفين السابع والثامن في حين ينقسم كل صف لشعبتين تضم كل شعبة ما يقارب 15 طالباً وطالبة. ومن المتوقع أن ينمو عدد الملتحقين في المرحلة المتوسطة ليصل 120 طالباً وطالبة خلال السنوات الثلاثة القادمة.

ما المنهاج المتبع في تعليم طلبة المرحلة المتوسطة؟

لقد اعتمدت كينغز أكاديمي منذ بداية عهدها منهاجاً أمريكياً للمرحلة الثانوية مبنيّا على برنامج (Advanced Placement (AP المعترف به من قبل كليات وجامعات عديدة منتشرة في العالم، إن البرنامج المتبع في المرحلة المتوسطة في كينغز أكاديمي تأسيسياً ومبتكراً يعتمد على التفكير الأفضل والبحث في مجال التعلّم لهذه الفئة العمرية يتّبع نظام QUEST في التعليم المعتمد حديثاً من قبل الـ College Board. ويركز نظام QUEST، الذي يوجّه ويرسم المنهاج الدراسي والتربوي للمرحلة الثانوية في كينغز أكاديمي، على مهارات التحقق من المعلومة والتفكير النقدي والإبداعي والقراءة والكتابة والتواصل (بوسائل متنوعة) مما سيسهم في إشعال الفضول الطبيعي والتأمل والإبداع والتشوّق للعلم لدى الشباب. فمن خلال الطرق التي ستتبعها المدرسة في تعليم الطلبة ومشاركتهم، ستتمكن من مكافحة الملل والروتين الذي غالباً ما تتسم به تجربة المراحل المتوسطة في المدارس.

ما الأهداف الرئيسة للمنهاج؟

يوفر البرنامج التعليمي للطلبة في هذه المرحلة أقوى أساس ممكن في الرياضيات واللغة الإنجليزية واللغة العربية مع التركيز على الكتابة وأسلوب حلّ المسائل الكمية وذلك من خلال:

  • تعلّم الطلبة أن يفهموا المزيد عن أنفسهم (كطلبة) وأن يتم تعليمهم كيفية الحصول على المعلومة
  • غرس شعور قوي في نفوسهم للمبادرة والمسؤولية الأخلاقية والقابلية للتعلّم والنمو
  • إعدادهم للتحدي الأكاديمي القادم في المرحلة الثانوية خصوصاً في المجالات الأساسية للقراءة والكتابة وحل المسائل الكمية
  • استثارة حب التعلم الدائم في نفوسهم من خلال منحهم الفرص لمحاكاة عمل العلماء والمؤرخين والمصممين

أين يقع مبنى المرحلة المتوسطة؟

يحتضن المبنى السابق للإدارة (مبنى سمو الشيخ جابر الأحمد الصباح) الصفوف الدراسية لطلبة المرحلة المتوسطة الذي تم إعادة تجهيزه ليناسب احتياجات هذه المرحلة. إن جمالية هذا المبنى وتصميمه فضلاً عن موقعه في حرم المدرسة سيجعل منه المكان الأنسب لاستقبال هذه الفئة العمرية لما يتمتع به من قرب من نقاط التنزيل والتحميل ومن المركز الصحي والمكتبة ومكتب مدير المدرسة الذي سيبقى في هذا المبنى. وسيتاح لهم استخدام مبنى الفنون وقاعة الطعام والمرافق الرياضية والمسرح.

هل يتوفر برنامج للإقامة الداخلية لطلبة المرحلة المتوسطة؟

لن توفر المدرسة في العام الدراسي 2016-2017 برنامجاً داخلياً لطلبة المرحلة المتوسطة إلا أن هناك خططاً لإعادة النظر في هذه الفكرة في السنوات المقبلة، وعلى الرغم من ذلك فقد تم وضع برنامج يتيح لطلبة المرحلة المتوسطة من الإقامة في المدرسة في عطل نهايات أسابيع محددة التي تتضمن مهرجانات فصلي الخريف والشتاء ومغامرات عطل نهاية الأسبوع الربيعية وذلك بهدف تشجيعهم على الالتحاق بالبرنامج الداخلي للمدرسة بمجرد وصولهم للصف التاسع.

ما متوسط حجم الصف الدراسي (عدد الطّلبة في الصّفّ)؟

يتراوح متوسط عدد الطلبة في كل صف ما بين 14 و16 طالبًا لتبقى الصفوف صغيرة وحميمية. فقد تم تصميم كل صف دراسي ليشجّع الأنماط التشاركية والتفاعلية في التعلّم؛ وتستخدم طاولات هاركنس البيضاوية الشّكل في صفوف العلوم الإنسانية في حين تستخدم المقاعد الدائرية المبتكرة في صفوف الرياضيات والعلوم لتشجيع العمل الجماعي وتنمية المهارات التشاركية.

ما البرنامج اليومي لطلبة المرحلة المتوسطة؟

يبدأ اليوم الدراسي في تمام الساعة 8:30 صباحاً وينتهي حوالي الساعة 15:30 عصراً. وفي نهاية كل فصل دراسي، يتم عقد فصول قصيرة من شأنها أن توفر فرصًا للتعلّم التجريبيي القائم على المشاريع بالإضافة للتعلّم متعدد التخصصات.

هل هناك أي نوع من أنواع الدمج بين طلبة المرحلة المتوسطة والثانوية في المدرسة خلال ساعات الدوام؟

هناك نوع من التداخل الطبيعي والصحي للطلبة في جميع الصفوف طوال اليوم الدراسي إلا أن معظم صفوف طلبة المرحلة المتوسطة تعقد في مبنى محدد ومنفصل وهو مبنى سمو الشيخ جابر الأحمد الصباح، في حين تخصص لهم فترة غداء وفترة أنشطة مرافقة للمنهاج منفصلة عن باقي طلبة المدرسة. أما خلال الاجتماعات والفعاليات الرئيسة للمدرسة كحفل التخرّج مثلاً فستضم جميع طلبة المدرسة دون استثناء.

هل يمكن للطلبة المتفوقين في المرحلة المتوسطة من حضور حصص دراسية للمرحلة الثانوية؟

لقد صُمّم برنامج المرحلة المتوسطة في كينغز أكاديمي ليحقق مصالح الطّلبة واحتياجاتهم وليزوّدهم بالتحديات المناسبة لأعمارهم ودراستهم. إلا أنه وفي حالات استثنائية سيمنح طلبة المرحلة المتوسطة فرصة حضور حصص دراسية للمرحلة الثانوية إن كانوا مستعدّين لها.

من يقوم بتدريس صفوف المرحلة المتوسطة؟

لقد تم تخصيص معلّمين متفرغين لتدريس المرحلة المتوسطة إلى جانب الاستفادة من خبرة المعلمين الحاليين في المرحلة الثانوية كما تم تعيين مرشد تربوي متفرغ ومعلم من مركز التعلم في المدرسة.

هل هناك إدارة منفصلة للمرحلة المتوسطة؟

يناط إدارة المرحلة المتوسطة للآنسة ريم أبو رحمة التي شغلت عدة وظائف في المدرسة كعميد للصف التاسع ومساعد عميد شؤون الطلبة وقائدة أوركسترا المدرسة، وتتبع الآنسة ريم بشكل مباشر لمدير المدرسة. وقد حصلت الآنسة ريم مؤخراً على درجة الماجستير في القيادة التربوية من كلية المعلمين بجامعة كولومبيا.

ما طبيعة الخدمات المساندة التي يتم تقديمها للمرحلة المتوسّطة؟

يوجد بمتناول أيدي طلبة المرحلة المتوسطة نظام مساندة قويّ وشّامل متوفّر أصلاً لطلبة المدرسة الأخرين. ويعين لكل طالب مرشد أكاديمي يكون بمثابة الراعي لشؤون الطالب في المدرسة وحلقة الوصل بين المدرسة وأولياء أمور الطالب. كما أن هناك مستشار تربوي متفرغ للمرحلة المتوسطة ومعلم من مركز التعلم في المدرسة.

هل تقويم المرحلة المتوسطة مشابهًا لتقويم المرحلة الثانوية؟

نعم، في معظم برنامج التّقويم. فعلى الرغم من أن الأنشطة والفعاليات ذات الصلة بالمرحلة المتوسطة يتم ترتيب مواعيدها خلال السنة الدراسية إلا أن مواعيد أساسية لأحداث محددة ستبقى نفسها لدى المرحلتين كموعد الـ Orientation  في بداية العام الدراسي والعطل المدرسية والعطل بين الفصول.

هل تتوفر خدمة نقل طلبة المرحلة المتوسطة بالحافلات من وإلى المدرسة؟

نعم، متوفرة.

كم تبلغ الأقساط المدرسية؟

تبلغ الأقساط الدراسية السنوية في المرحلة المتوسطة (للعام الدراسي 2017-2018) 26,600 دولار أمريكي (18,860 دينارًا أردنيّا) وتشمل تكاليف التّعليم ووجبات الطّعام واستخدام جميع مرافق المدرسة كالمركز الرياضيّ ومعدّات المختبرات وموادّها والمركز الصحيّ، ورسوم الأنشطة الطّلابيّة والكتب المدرسيّة والرّحلات التّعليمية داخل الأردن وأجور النّقل/الحافلات وزيّاً مدرسيّاً واحداً.

هل يتمّ تقديم منح مالية لطلبة المرحلة المتوسطة؟

تماشياً مع رؤية جلالة الملك عبدالله الثاني في أن تكون كينغز أكاديمي متاحة للجميع، فإننا نؤكد التزامنا بأحقية الحصول على العلم وتوفير منح مالية على أساس الحاجة والتنوع في المرحلة المتوسطة. وكما هي السياسة المتبعة في المرحلة الثانوية الحالية، فقد تم توفير منح للأسر التي تثبت فقط بالوقائع أنها لا تمتلك الموارد المالية لتغطية تكاليف دراسة الأبناء في المرحلة المتوسطة.

كيف يلتحق الطلبة بالمرحلة المتوسطة؟

يخضع الطلبة المتقدمون للالتحاق بالمرحلة المتوسطة في كينغز أكاديمي لخطوات قبول مشابهة للّتي يخضع لها المتقدمون للمرحلة الثانوية وتشمل: امتحان القبول والمقابلة الشخصية للطالب وأولياء أمره وكتب التوصية واستعراضًا شاملًا لسجل المتقدم الأكاديمي. ولن تسعى كينغز لقبول شباب وشابات واعدين فحسب، وإنما ستسعى إلى أسر تفهم وتساند رسالة كينغز المميزة.

هل ستكون عملية القبول انتقائية؟

نعم، فحتى يتم قبول الطالب في المرحلة المتوسطة، سيتم تقييمه - وأسرته - على أساس أنهم ملائمون لبرنامج كينغز أكاديمي.

هل يحتاج الطالب لإعادة التقدم للقبول في الصف التاسع؟

لا داعي لذلك. فطلبة الصف الثامن لن يخضعوا مرة أخرى لعملية الاختيار ليتم قبولهم في الصف التاسع. ولكن، كما هو معمول به مع جميع الطلبة في كينغز، سيتم رصد تطور الطالب وتقدمه أكاديمياً بطريقة مستمرة للتأكد من أنه جاهز لدخول الصف التاسع.

كيف يمكن التعبير عن الرغبة للالتحاق بالمرحلة المتوسطة بكينغز أكاديمي أو بمعرفة المزيد من المعلومات؟

يمكن للأسر المهتمة استكمال نموذج الاستعلام الإلكتروني أو الاتصال بمكتب القبول على رقم 962777383031+

Last updated
March 13, 2017